موضوع: مصر تتحدث عن نفسها السبت يونيو 19, 2010 12:01 am
العمله الرسميه لمصر هي الجنيه
تاريخ الجنيه المصرى
وحدة العملة فى مصر بمقتضى ديكريتو صادر فى 1839 و آخر فى 1885 ، فقسم الجنيه إلى مائة قرش على أن يكون الجنيه و نصف الجنيه من الذهب و العشرون قرشا و العشرة و الخمسة من الفضة ، و بعد أن أنشىء البنك الأهلى فى 25 يونيو 1898 منحته الحكومة إمتياز إصدار البنكنوت الورقى ، فأصدر الجنيهات المصرية الورقية ، و فى 15 يونيو 1918 أصدر الورق النقدى من فئة عشرة قروش ، و فى 18 يوليو 1918 صدرت الأوراق من فئة خمسة قروش كعملة مساعدة للجنيه و مضاعفاته ، و فى 3 سبتمبر 1953 صدر آخر القوانين المعدلة لعيار العملة المعدنية من الجنيه و مفرداته .
اهم الاسواق التجارية
الأسواق الشعبية
1. كرداسة وتقع في منطقة قريبة من الهرم .... وكرداسة قرية ريفية فيها شارع واحد على يمين ويسار هذا الشارع محلات يبيعون الجلابيات والملابس والاكسسورات ... أسعارهم متفاوته من محل لي محل ..
2. الغورية : وهو سوق شعبي تدخل في ممر ضيق وتوجد على يمينك ويسارك محلات متنوعة يبيعون الفوط والشراشف والمواعين وغيرها الكثير.....
3. خان خليلي يوجد في الجهة المقابلة للغورية ماعليك سوى عبور الشارع أو عبور جسر المشاه والانتقال الى خان الخليلي ويحتوي على التحف والنحاسيات والجلديات وغيرها الكثير.
4. الحسيـــــن : يوجد في منطقة الحسين العديد من المحلات يبيعون كل ما يخطر في بالك وما لا يخطر في بالك ... يكفي أن تجلس على أحد المقاهي وهناك أيضا قهوة الفيشاوي .
5. وسط البلد : وهو أشهر الاسواق في مصر ويحتوي على عدة شوارع منها شارع فؤاد وشارع طلعت حرب وشارع عبدالخالق ثروت وشارع عدلي وشارع شريف وشارع قصر النيل.
6. روكسي وهو قريب من مصر الجديدة وتقريبا المحلات الموجوده فيه نفسها موجوده بوسط البلد وبعض المحلات موجوده في رمسيس هلتون... لاتنسى وانت تتمشى في الشارع تاكل شوارمة وتشربي عصير مانجو من مطعم أبو حيدر ....
7. شارع جامعة الدول وأقصد المحلات اللي على سور نادي الزمالك: مثل محلات سمراء للأحذية والمحلات القريبة منه.
8. شارع عباس العقاد في مدينة نصر.
9- الموسكي ودة زي روكسي كدة بس اسعاره رخيصة جدا
المجمعات التجارية:
1. الملحق التابع لفندق رمسيس هلتون ويعتبر أفضل المجمعات للتسوق .. . فيه محلات القطنيات والشنط والاحذية والجزم والجلابيات وكل حاجة.
2. مجمع سيتي ستارز ويقع في مدينة نصر : مجمع فخم جدا ويحتوي على 4 أو 5 فنادق ملاصقة فيه فيه بعض الماركات العالمية وبعض المحلات الراقية كذلك فيه ملاهي للأطفال وسينمات ومطاعم مختلفة وكوفي شوب مثل ستار بكس وسينبون.
3. السراج مول : ايضا يقع في مدينة نصر في الطابق الارضي توجد صالة العاب للاطفال وبليارد والعاب الكترونية وكوفي شوب ...
4. فيرست مول : وهو ابيخ مجمع دخلته يوجد في الطابق الارضي كوفي شوف المينمم شارج حقة 55 جنية تقريبا وفوق فيه محلات معدودة على الاصابع والاسعار مبالغ فيهاا
5. أركاديا مول ويقع على كورنيش النيل في منطقة اسمها روض الفرج وقريب من فندق الكونراد: انا شخصيا عجبني هذا المجمع فيه فيه كذلك ملاهي للأطفال ومطاعم ومقاهي ... أنصح بزيارته 6- جنينة مول وطيبة مول وسيتي سنتر دول ايضا في مدينة نصر 7- لو عايزة سوبر ماركت كبير رويال هاوس ودة في روكسي او الفا ماركت ودة عند عمارات السعودية او العقاد مول في مدينة نصر او كارفور في المعادي . المطارات:
العدد الكلي :81 مطار
مطارات ذات ممرات إقلاع ممهدة لأكثر من 3047 م : 11 مطار
مطارات ذات ممرات إقلاع ممهدة بطول من 2438 إلى 3047 م : 34 مطار
مطارات ذات ممرات إقلاع ممهدة بطول من 1524 إلى 2437 م : 16 مطار
مطارات ذات ممرات إقلاع ممهدة بطول من 914 إلى 1523 : مطارين
مطارات ذات ممرات إقلاع ممهدة لأقل من 914 م : 10 مطارات
مطارات ذات ممرات إقلاع غير ممهدة بطول من 2438 إلى 3047 م : مطارين
مطارات ذات ممرات إقلاع غير ممهدة بطول من 1542 إلى 2437 م : مطارين
مطارات ذات ممرات إقلاع غير ممهدة بطول من 914 إلى 1532 م : 4 مطارات
مطارات مصر الرئيسية
مطار القاهرة الدولي ( صالتي وصول ) الإسكندريه : مطار النزهة الأقصر , صعيد مصر أسوان , صعيد مصر الغردقه , البحر الأحمر شرم الشيخ , جنوب سيناء
مطار القاهرة هو المطار الأكثر ازدحامًا في مصر ويمكن الوصول اليه برحلات مباشرة من معظم المطارات الرئيسية فى العالم
[size=16]العادات والتقاليد لمصر
فرمضان فى مصر قبل الرؤية وبعدها وطوال الشهر تنهمك فيه البيوت المصرية فى شراء احتياجات البيت من سلع غذائية وتموينية وياميش بالإضافة للمشروبات الرمضانية وكذلك صنع الحلويات الشرقية وعلى رأسها الكنافة والقطائف وإذا اعتبرنا ذلك إيجابية من ناحية الاستعداد المادى للشهر الكريم وشعور الصغير والكبير بفرحة الاستقبال وإذا اتفقنا على أن كل الشعوب تستقبل أعيادها بإعداد وتناول الأطعمة فإن السلبية تكمن فى التهافت على الشراء والزحام المستمر أمام المتاجر وجشع التجار وتضاعف الأسعارو إهدار دخل الأسرة فى شهر واحد والتبذير والإسراف هذا إلى جانب تناول الطعام بشراهة وكأنه آخر الزاد عند كثير من الناس وهناك إيجابية أخرى وهى الزينات الرمضانية من فوانيس عرض وزينات جاهزة وأخرى بدائية يدوية وهى من مظاهر الفرحة التى تغرس فى نفوس الصغار محبة رمضان نتيجة ارتباطه فى عيونهم بالشكل الجمالى إلا أنه من سلبيات هذا الاستقبال النشاط غير المشروع لمصانع المفرقعات والتى يقبل على شراء منتجاتها الصغار والمراهقين لرمى المواد المفرقعة من بمب وصواريخ مفرقعة فى الشوارع على المارة ومداخل البيوت وأستطيع أن أتفهم مسألة التعبير عن السعادة بالشهر الكريم فى تعدد ألوان الأطعمة ولكننى على أية حال أعارض اختزال معنى الشهر فى الطعام ورمضان فى مصر شهر العزومات أى استضافة الناس من أقارب وجيران وأصدقاء ومعارف وأهل مصالح لبعضهم على مائدة الإفطار بهدف صلة الرحم أو تعميق الجوار والصداقة أو اكتساب مزيد من المعارف أو تحقيق مصالح خاصة على مائدة الإفطار والعزومات إيجابية أو سلبية بحسب النية وما زالت الأحياء الشعبية تتبادل الأطباق التى تحفل بما لذ وطاب لتعميق الود وما زالت الأحياء الراقية كل يبحث عن ليلاه ورمضان فى مصر شهر السمر والسهر يمتد فيه السهر والسمر من الإفطار وحتى صلاة الفجر والمصريون غالباً يعشقون السهر إلا أن ذلك يمتد فى رمضان فتجد الجلسات الرمضانية فى مختلف المدن المصرية وخصوصاً القاهرة فى الأحياء الدينية أمثال الأزهر والسيدة زينب والحسين وغيرها كما تجد فى مناطق أخرى الجلسات الرمضانية على النيل وفى العوامات والكازينوهات النيلية وقد يسعدك الزمان وتحظى بإفطار غنائى أو سحور راقص فى بعض الأماكن رمضان فى مصر شهر اليقظة الدينية فمن المستحيل أن تجد مسجداً خالياً من مصلين يصلون صلاة القيام طوال الشهر وتشهد المساجد ز حاماً فى أداء الصلوات وخصوصاً التراويح من الرجال والنساء اللائى يحرصن على صلاتها بانتظام فى هذا الشهر كما تعج المساجد بالمصلين فى ليلة السابع والعشرين لاعتقاد المصريون أنها ليلة القدر ويحرص الكثيرون على ختم القرآن أكثر من مرة خلال الشهر كما تكثر المسابقات الدينية التى تقيمها المساجد والزوايا الدينية ومكاتب تحفيظ القرآن بهدف حث الناس على تنمية الثقافة الدينية وترصد لها جوائز قيمة رمضان فى مصر شهر الخير ففيه يقوم المقتدرون بعمل موائد يطلق عليها اسم موائد الرحمن لتقديم الإفطار المجانى للصائمين وتتفاوت النوايا فى هذه الموائد فبعضها لوجه الله تعالى وبعضها استعراض وبعضها دعاية وبعضها غسيل أموال وبعضها ابتغاء الشهرة والصيت وتتعدد النوايا ولكن المهم أن يجد الصائم الفقير وابن السبيل والمغتر ب ما يفطر عليه ومن الموائد الهامة مائدة البابا شنودة بابا الإسكندرية والتى يدعو إليها البابا شيخ الأزهر وكبار رجالات الدولة المسلمين فى تأكيد على الوحدة الوطنية ورد عملى سنوى على مساعى الفتنة الطائفية كما انتشرت حالياً فى كافة أنحاء مصر مواكب التطوع لإطعام الصائمين من خلال عربات تحمل أطعمة أو بلح وتمر لإطعام من أدركهم المغرب وهم على سفر ورمضان فى مصر شهر التبرعات والصدقات فأهل الخير يزدادون كرماً فى هذا الشهر فمن التصدق على الفقراء إلى الزكاة إلى التبرعات فى وجوه الخير والتليفزيون والجرائد لا يكفان عن الإعلان والحث على التبرع بشكل مقنع أوغير مقنع ورمضان فى مصر شهر النشاط الثقافى فى الأمسيات الرمضانية الأدبية والصحافة الروحية الدينية ومسابقاتها الدينية الممولة من رجال أعمال وشركات خاصة ورمضان فى مصر شهر الارتزاق فقلما تجد شبراً فى مصر ليس عليه بائعاً يبيع منتجاً رمضانياً أو حاجة من حاجيات البيت ورمضان فى مصر يمتاز فى المدن الصغيرة بغلق المطاعم لأبوابها إلا فى الثلث الأخير من النهار لتقديم بعض الوجبات الجاهزة وبعضها يغلق نهائياً بينما فى القاهرة تظل المطاعم مفتوحة ليلاً ً ونهاراً ورمضان فى مصر شهر تجهيز العرائس إذ أن عيد الفطر موسم للزواج عندنا ورمضان فى مصر شهر التليفزيون إذ يصبح هو وسيلة الترفيه الوحيدة لأن السينما توقف نشاطها فيه وكذلك المسرح وأحياناً يوفق التليفزيون فى عرض برامج دينية ومسلسلات محترمة هادفة وأحياناً يخلط اللائق بغير اللائق والله الهادى ورمضان فى مصر شهر الصين العظيم فمن استيراد فوانيس إلى مسابح إلى سجاجيد للصلاة وكذلك هو شهر استيراد الياميش الذى تشبه أسعاره فى تأثيرها علينا غاز الضحك ورمضان فى مصر شهر الهدنة المؤقتة من الجريمة بكل أنواعها ورذائلها اللهم إلا فى النادر وقى الله مصر وسائر بلاد العرب كل مكروه ومن أطرف ملامح رمضان أغنيات رمضان ومنها وحوى يا وحوى وأصلها كما يقول الأستاذ إبراهيم عنانى عضو اتحاد المؤرخين العرب فرعونى وهو ياحوو ياحو أى القمر عند الفراعنة وكذلك أهو جه يا أولاد وكذلك رمضان جانا لعبد المطلب وتم البدر بدرى وبعودة يا رمضان للراحل محمد قنديل
في مصر نابليون يكسر الفوانيس يستقبل اهل مصر رمضان بالاحتفالات والفرح والطبول والزمور تعبيرا عن سرورهم بهذا الشهر الكريم حيث تضاء الشوارع بالفوانيس ويسهر الصائمون الى السحور لصلاة الفجر ، وتضج الاسواق بالبائعين والمشترين واصناف رمضانية خاصة ولشهر رمضان عادات وتقاليد يتوارثها الناس عن ابائهم واجدادهم فما ان تثبت رؤية الهلال ايذانا ببدء الصوم حتى يجتمع الناس رجالا ونساء واطفالا في المساجد والس***ت العامة يستمعون الى الاناشيد والمدائح النبوية وحضرات الصوفية ابتهاجا بقدوم هذا الشهر كما يقوم العلماء والفقهاء بالطواف على المساجد والتكايا لتفقد ماجرى فيها من تنظيف واصلاح وتعليق قناديل واضاءة شموع وتعطيرها بانواع البخور والمسك والعود الهندي والكافور . وللفانوس أهمية خاصة واستعمالات عديدة فكان الكبار يحملونه لكي ينير دروبهم اثناء السير ، لكن أهل مصر استعملوه لاغراض اخرى إبان الحملة الفرنسية على مصر فمن خلاله بعثوا اشارات متفق عليها من اعلى المآذن لارشاد المصريين بتحركات الجنود الفرنسيين وهذا لم يمنع نابليون بونابرت قائد الحملة من الانتباه الى خطر الفوانيس ومحاولة تكسيرها
قبائل أولاد علي: عادات وتقاليد غريبة في الزواج والعلاج
تتميز بعض عادات قبائل "أولاد علي" التي تنتشر في ربوع مصر بالغرابة والطرافة، ولاسيما فيما يختص بعلاج الأمراض حيث يتم علاج عرق النساء وآلام الحوض بكي المؤخرة،أما علاج الأسنان فيتم بكي مكان الضرس الموجوع، أما في الزواج فلهم عادات لا تقل غرابة بداية من شكل المهر وطريقة دفعه وليس انتهاء بمنع الفتاة من الزواج من أجنبي قبل أن يعلن ابن عمها زهده فيها
ويعود اصل قبائل أولاد عليّ إلى بلاد الشام حيث نزحوا إلى مصر إبان الفتح الإسلامي على يد عمرو بن العاص .. وتنتشر هذه القبائل مابين الربوع المصرية من الشرق إلى الغرب حتى أنهم كانوا سببا في تسمية الصعيد عندما قرر بعض منهم الصعود للجنوب بحثا عن الرزق فأطلق عليها صعيدا. وهم كعادة العرب يهوون التنقل والترحال من مكان إلى آخر ولكن يعيش معظمهم الآن جنوب غرب مدينة الإسكندرية وفي عمق الصحراء الغربية.
تتعدد أسماء قبائل أولاد عليّ وينقسمون في الأساس إلى قسمين أولاد عليّ الأحمر، وعلى رأسهم قبائل القنايشات، وأولاد عليّ الأبيض، وعلى رأسهم قبائل العزائم.. كما تضم أولاد عليّ قبائل الهوارة والزنالكة والقواسم والعوامي وماضي والحمام والعاصم والسناجرة والاخشيبات والشراسات والحويتية والحنيش.. وتنتشر تلك القبائل من سيدي براني الواقعة قرب الحدود المصرية الغربية مع ليبيا، إلى دمنهور التابعة لمحافظة البحيرة في وسط دلتا مصر، ومناطق مثل العامرية وكنج مريوط غرب الإسكندرية.
ومن عادات الزواج في تلك القبائل أن العروس تطلب من والدها ويأخذ وقتا كافيا للتفكير لاستشارة الأهل، والفتاة يتقدم للزواج منها ابن عمها أو ابن خالها وإذا لم يتقدم لها الاثنان تحصل على البراءة من القبيلة ويحق لها الزواج من خارج القبيلة التي تنتمي إليها.
ولكن إذا تقدم لها ابن العم أو الخال ورفضت الفتاة الزواج منه فلا يحق لها الزواج على الإطلاق ومن عادات الزواج المثيرة أن الأقارب لا يقدمون مهرا بل يقدمون 10 خراف يتم ذبحها أثناء العرس وعندما يكون العريس غريبا يدفع مهرا من 7 ـ 10 آلاف جنيه إلى جانب الخراف العشرة وتقام الأفراح لمدة يوم وحتى سبعة أيام وقبل موعد الزفاف بيوم واحد لا يجلس العريس إلا مع الأقارب فقط .
وإذا اختار الأب عريس ابنته فليس عليها إلا القبول. ولا يوجد نزاع أو خلاف بين القبائل في حالات الفرح أو المهور أو الطلاق، أما عند الطلاق وفي حال رفضت الزوجة الاستمرار في حياتها الزوجية يقوم والدها برد المهر لزوجها، اما إذا كان الزوج هو من يريد الطلاق، فليس من حقه الحصول على أي شيء.. بل عليه أن يترك لها كل شيء.. كما يحق للمطلقة الزواج مرة أخرى إذا أرادت الزواج.. ولكن فيما يتفق عليه.
ويؤكد رجالات "أولاد علي" أنهم قوم يتصفون بالسلام ويتميزون بالترحال بحثا عن الرزق وأوضحوا لـ"العربية.نت" أن لفظ كلمة صعيدي خرجت لأول مرة من قبائل أولاد عليّ عند الشتات للبحث عن الرزق فالبعض صعد إلى الجنوب فأطلق عليه صعيدا. وعن المشاكل التي تواجههم في الصحراء أشاروا إلى ندرة المياه.
أما وسائل كسب الأموال فهي تأتي من خلال العمل في مجال سمسرة المباني والعقارات وحراسات المنازل، ويعد "شراء وبيع الأراضي" أهم المهن التي يعملون فيها في الوقت الحاضر عكس أيام الزمن الماضي حيث كان رعي الأغنام هو المهنة الوحيدة غالبا. وهناك من يعمل جساسا في الصحراء (مقتفياً للآثار) وهذا الجساس يستطيع أن يحدد بدقة أثر الأقدام وأصحاب تلك الأقدام والدواب وهي مهنة باتت منقرضة حاليا، حيث لا يبقى من بين هؤلاء سوى كبار السن في الوقت الحالي.
ويؤكد "أولاد علي" أن للصحراء مميزات كثيرة لساكنيها فأمنها طبيعي وهي مفيدة جدا للنظر، حيث يردف احد الأشخاص قائلا : منذ عشر سنوات كنت انظر لمسافة 10 كيلومتر واحدد الشخص القادم من هذه المسافة، ولكن الآن مع اقتراب المباني والعمران من الصحراء أصبحت الرؤية ليست كما كانت من قبل.. زمان كنت أسير على قدمي ما يقرب من 18 كيلومتر. أما الآن فقد أصبح السير على الأقدام عيبا بعد اقتحام السيارات الحديثة عمق الصحراء.
ويفضل "اولاد علي" أطعمة مثل المفروكة باللحم والأرز وكذلك العصيدة.. ويؤمنون بالمثل القائل" أصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب"، أما مشاكلهم ومنازعاتهم فهي تحل عن طريق المجلس العرفي للقبيلة، وعندما يتم التحكيم في مشكلة ما ويصدر فيها حكما فهذا الحكم نافذ ولا استئناف فيه.
وأوضح أحد شيوخ قبائل "أولاد علي" لـ"العربية.نت" أن القبائل تختار 5 حكام ويعقد المجلس العرفي وكل من الدائن والمدان يبدي رأيه بعرض المشكلة وبعد سماع الطرفين يحكم بينهما وما يحكم به القاضي ينفذ فورا، حيث لا يناقشه أحد ولا يطالب بالتعديل، و"أحكامنا لا تقبل جدلا ولا نقاشا ولا استئنافا كما هي عادة المحاكم المدنية والجنائية.. ويجتمع المجلس العرفي عندما تطرأ أي مشكلة لأنه ليس له وقت محدد ويقام ليلا أو نهارا وليس له قانون في الحضور والمتنازعون على مشكلة ما يخضعون لحكمه".
مراسم الجنازة!
أما مراسم الجنازات عند هذه القبائل فعادية حيث يحرصون على تطبيق القول المأثور "إكرام الميت دفنه" فيتم الدفن بعد ساعة واحدة من الوفاة على أقصى تقدير، وليس للوفاة أو الدفن مراسم خاصة.. كما يؤمنون بمبدأ "الكريم لا يضام" ويعتبرون أنفسهم أهل كرم ورحمة ومودة.. ويعيش في قبائل أولاد عليّ المثقف والأمي جنبا إلى جنب بدون فروق طبقية واضحة، وأكدوا أن هناك من بينهم من يعمل طبيبا أو ضباط في الشرطة أو الجيش. ويعيش بعض أبناء هذه القبائل في المدن خاصة الذين تلقوا قسطا وافرا من التعليم.. فاقتراب الحياة المدنية منهم جعل البعض يهوى عيشة المدن وجعلهم يتصلون بالعالم الخارجي من حولهم بعد دخول الهواتف والكهرباء والتليفزيون أهم عناصر المدنية الحديثة.
والنساء في تلك القبائل لها عملها الدائم الذي تتصدى له حيث احترفت حرفة الرعي وتربية الماشية والطيور والزراعة ويصنعون بعض من ملابسهم ومفروشاتهم من صوف الأغنام كما يقومون بالتطريز والمشغولات. والمرأة البدوية من قبائل أولاد عليّ ترتدي الشملة والجلابية ويجب أن تكون الجلابية سوداء.. بينما يرتدي الرجل جلبابا أبيض. كما يؤمنون بتنظيم الأسرة ويتبعون تعليمات الأطباء في هذا الشأن. قانون عرفي يحكم تملكهم للصحراء
أما عن حقيقة تملكهم للأراضي الصحراوية فهم يعتبرون الصحراء ملكا لهم ولا ينازعهم فيها احد، خاصة أن لهم قانون عرفي يحكم تملكهم للأراضي وهو أن العربي عندما يضع يده على قطعة أرض أيا كانت مساحتها ولمدة 15 عاما متواصلة تصبح ملكا له شريطة أن تكون مزروعة بأي من المحاصيل الزراعية الموسمية كالشعير والقمح والذرة والزيتون، ولكن إذا كانت غير مزروعة ومالكها غير قادر على زراعتها فتسحب منه دون أن يعترض.
وعن دورهم في المجتمع ومشاركتهم في الحروب أكدوا أنهم يشاركون الوطن في أفر*** وأحزانه.. وأولادنا كانوا في الماضي لا يشاركون في الحروب ولا يلتحقون بالخدمة العسكرية لأنهم ببساطة لا يحملون بطاقات "الهوية".
وتجتمع قبائل أولاد عليّ في الأعياد والمناسبات السعيدة والحزينة أيضا على حد سواء ويشيرون في هذا الصدد إلى أن التسلسل الاجتماعي في الأسرة قائم على الاحترام المتبادل بين الكبير والصغير واحترام الصغير للكبير كاحترام الجندي للتقاليد العسكرية فلا يستطيع أن يرفع صوته عليه.
وينفي أبناء "أولاد علي" اتهامات بأنهم وراء انتشار ظاهرة السرقة والنشل في محافظة الإسكندرية، وقالوا لنا "إننا لا نملك محضر خيانة واحد في كل أنحاء مصر، ولو نمت في الصحراء فلا احد يقترب منك فنم وأنت آمن على نفسك ومالك وعرضك.. فالخيانة لا تعرف طريقها إلينا". طرق غريبة في علاج الأمراض
وعندما نفتح صفحة العلاج في هذه القبائل.. نرى ونسمع العجب والإثارة في طرق العلاج للأمراض المختلفة.. حاولنا التعرف عليها أيضا فأكدوا أن علاج الصفراء التي تظهر في العين يكون بالكي على الذراعين، وإذا انتشرت الصفراء على الجسد كله يكون الكي على المعدة.. وتزول الصفراء بعد 15 يوما.
أما علاج اعوجاج الحنك وهو أحد أنواع الشلل فيكون بالكي خلف الأذن اليسرى وتشفى الحالة بعد ثلاثة أيام.. في حين يكون الكي خلف الاصبع الصغير وعلى المؤخرة عندما يكون هناك مرض ناتج عن إرهاق الألياف القطنية وعرق النساء وعرق الحوض.
وفي حالة الصداع يقوم المعالج بإحضار موس حلاقة جديد ويفتح جزء من فروة الرأس ويجمع منه الدم السائل في إناء يمكن غلقه وبمقدار 10 سم، ثم يقوم بإحضار قطعة من الشاش و"السبيرته" أو الكحول الأبيض لتطهير مكان الجرح.
وإلى جانب ذلك هناك علاج الأسنان الذي يتم بالكي خلف مكان الضرس، فإذا كان الضرس شمال الفك يكون الكي على الزراع الأيمن والعكس.. أما علاج المغص فيكون عن طريق استخدام أوراق شجر الجوافة الجافة ويتم غليها ويضاف إليها قليل من السكر وتتناول كمشروب وتنتهي للآلام خلال فترة بسيطة.. كل ذلك إلى جانب علاج حوادث الطرق.
القاهره : عاصمة جزيرة مصر ، ارض الكـ نانه ولولي وحسن ونعيمه ، في هذه الدويله طقوس غريبه ومثيرة بمناسبة مهرجان الصيف ، حيث تقوم العروسة بإرتداء شماغ مكتوب عليه ( زوجي في قلوبنا ) لمدة ثلاثة ايام بعد الأكل قبل مراسيم حفل الزفاف ، ويقال أنه من خلال هذه العاده الغريبه يحصل العريس على عقد عمل في السعودية مدرس فيزياء !! اما العريس فيقوم قبل حفل الزفاف بشراء دفتر تحضير 200 صفحه استعداداً للهجره ، بينما يقوم أهل العروسين ببيع عفش الشقه بما إنه محدش حيسكن فيها [/size] [size=16][size=16]الحلى الشعبية فى مصر
عرف المصريون تصميم المجوهرات من أحجار كريمة مصقولة ببساطة، و أقنعة ذهبية مزخرفة وتوابيت فضية، وأساور وتمائم .
فى الدولة الفرعونية القديمة : كانت المجوهرات تصنع من الخرز ، واستخدام الحلى لم يكن قاصرا على الملوك بل استخدمها عامة الشعب مع استبدال الذهب بمعدن مثل النحاس او البرونز .
فى الدولة الفرعونية الوسطى : كانت الحلى مصنوعة من الخرز والقيشانى ويغلب عليها اللون الازرق والاخضر وتشكل على هيئة صقور او اصداف او حبات خرز او اشكال اخرى اجزاء من جسم الانسان وبعض انواع الحيوان والطير .
فى الدولة الفرعونية الحديثة : اصبح التزين صفة عامة فالرجال يضعون الخوانم والاقراط والقلائد وزاد استخدام الفراعنة للذهب بكثرة وبدء من الاسرة ال19 تم استخدام الفضة فى صناعة الحلى .
فى العصر البطلمى : بعد فتح الاسكندر لمصر واسهم فى هذا الصياغ المصريون والاغريق وانتشرت الاساور على شكل ثعبان وزاد الاهتمام بالاحجار الكريمة وكانت الاسكندرية فى هذة الفترة اكبر مركز للجواهر والاحجار الكريمة .
فى العصرالرومانى : استخدم فى صناعة الحلى الخرز الزجاجى والمصنوع من الخزف والعاج وصنعت التمائم من الفضةوالزجاج الابيض والازرق .
فى العصرالبيزنطى والقبطى : تأثرت صناعة الحلى بدخول المسيحية مصر فظهرت رموز الدياتة المسيحية واهمها الصليب والحيوانات الوديعة والاسماك والحمام والنباتات وعناقيد العنب ومناظر للرسل والقدسين
الحلى فى العصر الفاطمى و الايوبى و المملوكى والدولة العثمانية: كانت تاخذ شكل الهلال ووجدت بعض الخواتم عليها تشكيل بارز باشكال الحيوان ونقش وادعية .
الحلى فى وقتنا الحالى : تقوم الحلى بدور مهم فى مراسم الزواج وهى تعد جزء من المهر وتعبر دبلة الخطوبة دليلا عن الارتباط بين الفتى والفتاة .
الزى الفرعونى
زى كليوباترا
وده زى فرعونى اخر
وده زى فرعونى اخر
وده زى الملك توت عنخ امون
الزى البدوى
جلابيه لسيده بدويه
البرقع البدوى
ولون البرقع يتحدد بما اذا كانت الفتاه البدويه متزوجه او لا فأذا كانت متزوجه يكون لونه احمر واذا كانت غير متزوجه يكون لونه ازرق
فهذا برقع لسيده متزوجه
وهذا برقع لفتاه غير متزوجه
ودى غتره يرتديها البدوى
الزى الفلاحى
دى جلابيه رجالى
وده نوع اخر من الجلاليب الرجالى
وده صديرى يرتديه الفلاح اسفل الجلابيه
ودى طاقيه يرتديها الفلاح المصرى
ودى نوع اخر من الطواقى
وده شبشب يرتديه الفلاح المصرى ويطلق عليه اسم بلغه
تابع الزى الفلاحى
وده فستان ترتديه المرأه الريفيه المصريه
وده نوع اخر من الايشاربات
فستان ترتديه الغوازى فى الموالد
نوع اخر من فساتين الغوازى
و ايشارب تضعه الفل*** المصريه على رأسها
الزى السكندرى
تشتهر مدينة الاسكندريه بالملايه اللف
صورة الملايه اللف
برقع الوجه
شكل اخر للبرقع
الزي المصري القديم
زي الشخص العادي
كان الزي المصري قديم عملى للغاية.فقد كان يتكون من قطعة واحدة من الصوف أو القطن تلف حول الجسم فى أنماط مختلفة. يمكن أن تبسط على الكتف أو تلف حول الخصر. عادة كان الرداء النسائى يثنى. و أيضا كان له طوق ذو كتف مربع و بدون أكمام.و قد كانوا يحاولون أن يجعلوه جميلا و مريحا
هذا الزي كان من السهل أن يصنع و يرتدي و يعتنى به. هذا الوشاح كان من السهل طويه و تخزينه و أيضا كان له حجم واحد يناسب جميع الأفراد. من الممكن أن يلف شال حول الرداء النسائى فى الطقس البارد
زي الملكة
البحث أظهر أن كليوباترا كانت دائما تلبس مثل الإلهة إيزيس.و فىحياة بلوتارتش كان هناك وصف تفصيلى لمظهرها عندما قابلت مارك أنطونيو لقد سافر عبر النهر فى سفينة ذهبية ذات أشرع ارجوانية و مجاديف فضة
كان مستلقيه تحت مظلة من قماش ذهبى و كان مرتديه مثل فينوس و كان خدمها يلبسون مثل حور بحرو بعضهم كان يتولى الدفة و الآخرين يتولون الأحبال و كانت العطور منتشرة من الوعاء إلى ضفتى النهر
المكياج
وفقا لما سرده المؤرخون فإن كليوبترا كانت قد كتبت توجيهات لكي تعلم كيفية صنع ووضع مستحضرات التجميل. والتركيبة في الأساس تنسب إليها وحدها. وفي الحقيقة أن الرجال والنساء المصريين في هذه الفترة كانوا يستخدمون مستحضرات التجميل حيث أنهم كانوا يرسمون خط أسود عريض لتحديد العينين وأيضاً كانوا يقوموا بتلوين الجفون إما باللون الأخضر أو الأزرق بالإضافة إلى أنهم كانوا يقومون بتلوين شفاههم باللون القرمزي ولإكساب الخدود لون مميز طبيعي كانوا يستخدموا خليط من الطين و الزعفران.
وبما أن معظمنا لا يملك المكونات اللازمة لتخليق المكياج الذي كانت كليوبترا تضعه. فسوف نصف كيف يمكن وضع مكياج بحيث يكون مطابقا لها: كريم أساس غامق اللون لكي يعطيكِ لون البشرة المصرية العادية، بالرغم من أن لون بشرة كليوبترا الحقيقي غير معروف على وجه التحديد. ويستخدم المكياج العادي للشفاه والخدود.
بالنسبة لمكياج العينين: أولاً: يتم تحديد حول العينين "بأي-لينر" أسود اللون وعمل زيل أو شرطة عريضة به من الجزء الخارجي للعينين. ثم يتم استخدام ظلال عينين أزرق ويتم تلوين الجفون به تماماً. ويجب استخدام ظلال عينين خضراء تحت العينين بحيث لا يكون على العينين بالضبط ولكن باتساع قليلاً.
الحواجب يجب أن تكون غامقة اللون وعادة يتم تظليلها باستخدام اللون الأسود. المصريين كانوا غالباً يقوموا بحلق الحواجب ويقوموا بإعادة رسمها باستخدام الكحل. وكانوا يقوموا برسمها على شكل مثلثي بعض الشيء وبأطراف مدببة.
معظم المصريين القدماء كانوا يقوموا بحلق رؤسهم واستخدام شعر مستعار كان غالباً يكون أسود اللون. وبالتالي لكي تكوني أقرب ما يكون بكليوبترا يجب ارتداء شعر مستعار أسود[/size][/size] [size=16][size=16]اللهجات المصريه
هناك اللهجه الصعيديه و يستخدمها اهالي صعيد مصر و تمتاز بتعطيش الجيم
اللهجه الفلاحي و تمتاز ببساطة التعبير و تجسيد المعني في النطق
اللهجه الساحليه و يستخدمها اهالي منطقة القناة ( بورسعيد و الاسمعاليه و السويس ) بتتأثر بلهجات دول جنوب اروبا و تمتاز بالمد في الكلام
اللهجه الاسكندراني و هي منتشره في الاسكندريه
و اللهجه القاهره و يتكلم بها اغلب المصرين و هي لهجه معتدله[/size][/size]